دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2024-05-25

مليارا دينار حجم التبادل التجاري بين الأردن ومنطقة التجارة العربية

الراي نيوز - وصل حجم التبادل التجاري بين الأردن ومنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى في الربع الأول من العام الحالي، إلى 1.966 مليار دينار، مقابل 1.797 مليار دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

وحسب أرقام مستندة على معطيات إحصائية رسمية، نمت الصادرات الوطنية إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى في الربع الأول من هذا العام، لتصل إلى 693 مليون دينار، مقابل 632 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي، لتتصدر بذلك قائمة الشركاء التجاريين والتكتلات الاقتصادية للمملكة لجهة الصادرات الوطنية بارتفاع نسبته 9.7%.

وارتفعت مستوردات المملكة من دول منطقة التجارة الحرة العربية خلال الربع الأول العام الحالي، وصولاً إلى 1.273 مليار دينار، مقارنة مع 1.165 مليار دينار لنفس الفترة من العام الماضي، بارتفاع نسبته 9.3%.

ووفقًا للمعطيات الإحصائية، فقد بلغ عجز الميزان التجاري للمملكة مع دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى في الربع الأول من العام الحالي، قرابة 580 مليون دينار، مقارنة مع قرابة 533 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

واحتلت العراق المرتبة الأولى على سلم الصادرات الوطنية لمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى في الربع الأول من هذا العام لتبلغ 177 مليون دينار، مقابل 109 ملايين دينار للفترة ذاتها من العام الماضي بارتفاع نسبته 62.4%، تلتها السعودية بقيمة 197 مليون دينار، وثم الإمارات بقيمة 64 مليون دينار.

وتصدرت المملكة العربية السعودية قائمة الدول التي تستورد منها الأردن، حيث بلغت قيمة مستوردات المملكة من السعودية قرابة 729 مليون دينار، مقابل 653 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي بارتفاع نسبته 11.6%، تلتها الإمارات بقرابة 195 مليون دينار.

وتعرف منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى، بأنها حلف اقتصادي بين الدول العربية للتكامل الاقتصادي والتبادل التجاري منخفض الرسوم الجمركية، حيث دخلت منطقة التجارة الحرّة العربية الكبرى حيز التنفيذ في شهر كانون الثاني من عام 2005، ويبلغ عدد الدول العربية الأعضاء فيها 18 دولة.

بترا
عدد المشاهدات : ( 229 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .